القواعد التنفيذية


 
المادة الأولى:
التعريف بالجمعية :
        - اسمها: الجمعية العلمية السعودية للدراسات الفكرية المعاصرة.
         - تعمل الجمعية  تحت إشراف جامعة القصيم ، ومقرها في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالقصيم ، وهي تمارس نشاطاتها العامة وفق الأحكام التي تضمنتها القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية.
 :المادة الثانية
أهداف الجمعية:
تسعى الجمعية إلى تحقيق جملة من الأهداف ، من أهمها ما يلي:
 ـ نشر الأصول العلمية والمنهجية الاعتقادية الصحيحة التي تمثل ركناً أساسياً في هوية الفرد والمجتمع .
 ـ ترسيخ الوسطية الفكرية المنطلقة من أصول وثوابت أهل السنة وفق منهج علمي أصيل في التلقي والاستدلال .
 ـ إعداد وتقديم دراسات نقدية تجاه الخطابات الغالية إفراطاً وتفريطاً وفق المنهج الشرعي القائم على العلم والعدل .
 ـ حماية الثوابت والمكتسبات الفكرية من خلال المنهج الشرعي في الفكر والوعي والسلوك .
 ـ تعزيز التعاون مع المؤسسات والجهات والهيئات والأفراد في سبيل تعزيز الأمن الفكري وخدمة الدراسات الفكرية .
 ـ تبني البحوث العلمية ونشرها في مجال اهتمام الجمعية وتخصصها .
 ـ العناية بالنوازل الفكرية ودعوة المختصين لمعالجتها وفق منهجية علمية .

المادة الثالثة:
نشاط الجمعية:
تتبنى الجمعية العلمية السعودية للدراسات الفكرية المعاصرة مناشط متعددة في سبيل تحقيق أهدافها المنصوص عليها في المادة الثانية ، ومن ذلك :

- إعداد  البحوث والدراسات العلمية.
- إقامة ودعم البرامج واللقاءات الثقافية بأنواعها التي تتصل بمجالات اهتمام الجمعية.
- إعداد وتأليف وترجمة الكتب والبحوث العلمية في مجال اختصاص الجمعية .
- دعوة العلماء والمهتمين للمشاركة في برامج الجمعية وفق الإجراءات المنظمة لذلك.
- إصدار الدراسات والمجلات والدوريات العلمية في مجال اهتمام الجمعية.
- تنظيم رحلات علمية لأعضائها وإقامة مسابقات علمية في مجال تخصصها.
- المشاركة في المعارض المحلية والدولية.
 ـ إجراء الدراسات الميدانية والتحليلية لتطوير جوانب الممارسة التطبيقية في مجال اهتمام الجمعية.
 ـ إنشاء قواعد معلومات تخدم اختصاصات الجمعية .
 ـ التواصل العلمي مع مراكز الأبحاث والمؤسسات العلمية لتحقيق أهداف الجمعية .
 ـ دعم ورعاية الموهوبين في مجال اختصاصات الجمعية .
 ـ تقديم الاستشارات والخدمات العلمية في مجال اختصاص الجمعية .
- إبرام عقود شراكة بحثية واستشارية مع المؤسسات الحكومية والأهلية في مجال اختصاص الجمعية.

المادة الرابعة:
شروط العضوية وإجراءاتها:
تكون العضوية على ثلاثة أنواع:
1- عضوية عاملة: ويشترط لها:
أ- أن يكون طالب العضوية حاصلاً على درجة البكالوريوس فما فوق في أحد التخصصات الشرعية ، أو يكون من المهتمين بالدراسات الفكرية المؤصلة من الحاصلين على درجة البكالوريوس في التخصصات الأخرى .
ب ـ أن يدفع الاشتراكات السنوية .
ج ـ ما يراه مجلس الإدارة من شروط .
د-  أن يصدر بقبوله قرار من مجلس الإدارة.

2ـ عضوية شرفية: وتمنح بقرار من الجمعية العمومية لمن أسهم في تطوير مجالات اهتمام الجمعية ، أو قدم لها خدمات مالية أو معنوية ، ويعفى عضو الشرف من سداد الاشتراك ، ويجوز له حضور جلسات الجمعية العمومية ولجانها المختلفة والاشتراك في المناقشات.
إجراءات منح العضوية الشرفية:
1ـ يتم ترشيح عضو الشرف من قبل عضو عامل أو أكثر من أعضاء الجمعية.
2ـ يقدم العضو العامل بياناً عن المرشَّح يتضمن معلومات عن أهم أعماله العلمية، وأهم الأعمال التي يزاولها.
3ـ يعرض الترشيح على مجلس الإدارة لاقتراح الترشيح.
4ـ يعرض الترشيح على الجمعية العمومية لإصدار قرار الموافقة.
5ـ يتولى رئيس مجلس الإدارة إبلاغ عضو الشرف بقرار الجمعية العمومية.
6ـ تنتهي العضوية الشرفية في الحالات التالية:
أ : وفاة العضو.         ب: اعتذار العضو.
3ـ عضوية انتساب: ويتمتع بها :
أ ـ الطلاب الجامعيون في مجال اختصاص الجمعية .
ب ـ العاملون المهتمون في مجال الجمعية ممن لا يتوافر فيهم شرط المؤهل العلمي  للعضوية العاملة .
ج- المختصون والمهتمون بمجال تخصص الجمعية من غير المقيمين في المملكة .
ويعفى العضو المنتسب من 50% من قيمة الاشتراك السنوي، ويجوز له حضور جلسات الجمعية العمومية ولجانها المختلفة والاشتراك في المناقشات دون أن يكون له حق التصويت.

المادة الخامسة:
إنهاء العضوية:
تنتهي العضوية في الحالات التالية:
1 ـ انسحاب العضو أو وفاته .
2 ـ إذا لم يسدد الاشتراك السنوي بعد مضي سنة من استحقاقه.
3 ـ إذا فقد شرطاً من شروط العضوية .
4ـ إذا قام بأي عمل أو نشاط يترتب عليه إلحاق ضرر بالجمعية مادياً أو أدبياً ، ولا تسقط العضوية في هذه الحالة إلا بموافقة مجلس إدارة الجمعية .

المادة السادسة:
إعادة العضوية:
يجوز بقرار مجلس من مجلس الإدارة إعادة العضوية إلى العضو الذي فقدها بناء على طلبه إذا زالت أسباب إسقاط العضوية السابقة .

المادة السابعة
الجمعية العمومية:
تكوين الجمعية العمومية واجتماعاتها:
تتكون الجمعية العمومية من الأعضاء العاملين ، وتعقد اجتماعاً عادياً كل عام بدعوة من رئيس مجلس الإدارة ، ولا يكون الاجتماع صحيحاً إلا بحضور أغلبية الأعضاء ، فإذا لم تحضر الأغلبية جاز عقد اجتماع آخر بعد أسبوعين ويعتبر هذه الاجتماع صحيحاً بمن حضر . ويجوز بناء على طلب مجلس الإدارة، أو خُمُس أعضاء الجمعية العمومية، عقد اجتماع غير عادي إذا اقتضت الضرورة ذلك .

المادة الثامنة:
 اختصاصات الجمعية العمومية:
تسعى الجمعية العمومية إلى تحقيق أهداف الجمعية، ولها على وجه الخصوص ما يأتي:
1 ـ إصدار القواعد المنظمة لسير العمل الداخلي في الجمعية .
2 ـ إقرار الميزانية السنوية للجمعية والموافقة على حسابها الختامي كل سنة.
3 ـ اعتماد التقرير السنوي للجمعية .
4 ـ اختيار أعضاء مجلس الإدارة.
5 ـ إقرار خطة العمل التي يقدمها مجلس الإدارة .
6 ـ اقتراح إنشاء فروع للجمعية بناء على توصية مجلس الإدارة .
7 ـ تعيين مراجع خارجي لحسابات الجمعية وتحديد أتعابه .
8 ـ اقتراح نقل مقر الجمعية من جامعة إلى أخرى .
9 ـ اقتراح حل الجمعية .

المادة التاسعة:
الرئاسة الشرفية للجمعية:
للجمعية العمومية بناء على اقتراح مجلس الإدارة ترشيح رئيس شرف للجمعية العلمية من بين الشخصيات المعروفة باهتمامها بمجالات عمل الجمعية لفترة واحدة مدتها ثلاث سنوات بقرار من مجلس الجامعة، وله رئاسة ما يحضره من جلسات.

المادة العاشرة:
موارد الجمعية وميزانيتها:
أولاً : تعتمد الجمعية بصفة أساسية على مواردها الذاتية وهي :
1 ـ حصيلة الاشتراكات السنوية للأعضا.
2 ـ حصيلة ما تبيعه من مطبوعات ونشرات دورية ، وما تقدمه من خدمات في حدود أهدافها .
3 ـ إيراد ما تعقده من دورات وبرامج واستشارات .
4 ـ الهبات والتبرعات والأوقاف والمنح التي تقدمها الجامعة أو الهيئات والأفراد.
ثانياً : ميزانية الجمعية والحسابات الختامية :
1ـ تبدأ السنة المالية للجمعية وتنتهي مع السنة المالية للجامعة .
2 ـ تعد الحسابات الختامية وفقاً للقواعد والأعراف المهنية .

المادة الحادية عشرة:
تكوين مجلس الإدارة :
1ـ يتكون مجلس الإدارة من عدد من الأعضاء العاملين لا يزيد على تسعة تختارهم الجمعية بالاقتراع السري من بين أعضائها العاملين ، على أن يكون ثلثهم على الأقل من منسوبي الجامعة التي أنشأت الجمعية.
2ـ مدة عضوية المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة .
3 ـ إذا تغيب أحد أعضاء مجلس الإدارة عن اجتماعات المجلس ثلاث مرات متتالية دون عذر مقبول جاز لمجلس الإدارة اعتباره مستقيلاً .
4 ـ عند شغور عضوية أحد أعضاء مجلس الإدارة المختارين من الجمعية العمومية لسبب من الأسباب يختار المجلس عضواً بديلاً، وتشترط موافقة الجمعية العمومية على ذلك في أول اجتماع لها .
5 ـ يختار مجلس الإدارة بالاقتراع السري من بين أعضائه رئيساً له لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، على أن يكون من منسوبي الجامعة التي تتبعها الجمعية ، كما يختار المجلس من بين أعضائه نائباً للرئيس ، وأميناً للمجلس،وأميناً للمال .
6 ـ يعتبر رئيس مجلس الإدارة ممثلاً للجمعية أمام الغير ، وينوب عنها في الاتصال بالجهات الرسمية وغير الرسمية في المملكة وخارجها، وفق الإجراءات النظامية المقررة وله رئاسة الجمعية العمومية .

المادة الثانية عشرة:
اجتماعات مجلس الإدارة:
يعقد مجلس الإدارة اجتماعاً عادياً كل ثلاثة أشهر ، ولا يكون اجتماعه صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائه ، ويجوز له عقد اجتماعات غير عادية إذا طلب ذلك أكثر من نصف أعضائه، أو طلبه خُمُس عدد أعضاء الجمعية العمومية أو رئيس مجلس الإدارة ، وفي هذه الحالة يقتصر الاجتماع على بحث الموضوعات التي عقد المجلس من أجلها. وتصدر القرارات مجلس الإدارة بأغلبية أصوات الحاضرين ، وعند تساوي الأصوات يكون صوت رئيس المجلس مرجحاً .

المادة الثالثة عشرة:
اختصاصات مجلس الإدارة
 يختص مجلس الإدارة بما يلي :
1 ـ اقتراح ميزانية الجمعية .
2ـ إعداد جدول أعمال الجمعية العمومية .
3 ـ اقتراح السياسية العامة للجمعية في إطار الأهداف الواردة في هذه القواعد وعرضها على الجمعية العمومية لإقرارها .
4 ـ اقتراح القواعد الداخلية وتنظيم عملها .
5 ـ تكوين اللجان والمجموعات المتخصصة لأداء مهام الجمعية ونشاطها .
6 ـ إعداد التقرير السنوي لنشاط الجمعية ورفعه إلى المجالس المختصة في الجامعة بعد اعتماده من الجمعية العمومية .
7 ـ تجديد الاشتراكات السنوية للأعضاء .
8 ـ التكاليف بإعداد الدراسات والأبحاث .
9ـ الموافقة على عقد البرامج واللقاءات العلمية وفق الأنظمة المتعلقة بذلك .
10 ـ قبول الهبات والتبرعات والمنح والمعونات .

المادة الرابعة عشرة:
أحكام عامة:
1ـ ترتبط الجمعية في أنشطتها بمدير الجامعة أو من يفوضّه .
2 ـ يعتمد محضر الجمعية العمومية ومجلس الإدارة من قبل مدير الجامعة أو من يفوضه.
3 ـ في حالة الاختلاف بين مدير الجامعة والجمعية العمومية أو مجلس الإدارة يرفع الموضوع إلى مجلس الجامعة ويكون قراره في ذلك نهائياً.
4 ـ إذا حُلت الجمعية لأي سبب من الأسباب تؤول ممتلكاتها إلى جامعة القصيم
5 ـ إذا تم نقل الجمعية من جامعة القصيم إلى جامعة أخرى تنتقل جميع ممتلكاتها ووثائقها إلى الجامعة الجديدة.
 

 


الفعاليات