نظمت الجمعية محاضرة بعنوان: )تجديد الدين وتزاحم القيم، وأثر ذلك على الفكر الإسلامي( للدكتور: عبدالله بن ناصر الصبيح الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود، وذلك يوم الثلاثاء 24/3/1434هـ في رحاب مكتبة الملك سعود ببريدة.

وقد اشتملت المحاضرة على عدة محاور من أبرزها: حقيقة الدين، فهم الدين، تدين الناس والعوامل المؤثرة، تزاحم القيم، تجربة المسلمين مع الحضارة الغربية، التجديد والتحديث.

تناول المحاضر فى المحور الأول الحديث عن اليقظة الإسلامية مشيراً إلى أن العالم الإسلامى يعيش يقظة وصحوة إسلامية تسعى فيها الشعوب المسلمة إلى العودة إلى دينها، والتمسك به مضحيةً فى سبيل ذلك بالمال والنفس، وأستدل على ذلك بشواهد عديدة منها: ما نشاهده الآن فى سوريا من حركة تحرر وإقبال على الإستشهاد، ورفض الظلم، وطلب الكرامة.

كما أشار إلى أن الشعوب الإسلامية لا تجد الإسلام فى كفة إلا ومالت معه، وأن كثيراً من المفكرين الإسلاميين يحاولون البحث فى الإسلام عن كل ما يؤيد دعواهم، وكيف أن عدداً من الفقهاء يخوضون ميادين الإجتهاد ليقربوا الشريعة إلى الناس .

ثم انتقل إلى الحديث عن المحور الثانى وهو فهم الدين، وكيف يتم ويتحدد فى اللغة المشتركة بين كافة الشعوب الذين بعث الرسول إليهم، وقد ذكر أن هناك عدداً من العوامل التى تؤثر فى فهم الدين، ومن ثًمَ فى تدين الناس ومنها: الطبيعة البشرية التى تمل أو تغلو مع الجديد، العادات التقاليد، الثقافة الوافدة عبر الوسائل المعلوماتية المختلفة، مستجدات الحياة، وطاقة الناس وقدرتهم على تطبيق الشريعة الإسلامية، كما أوصى بها الله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وغيرها من العوامل التى لها تأثير على فهم الدين، وكيفية مواجهتها.

وتحدث "د/ الصبيح" عن مفهومي التجديد والتحديث، واستشهد بأحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم تناول فيها تلك المفاهيم، وقد عبر عن مفهوم التجديد بحديث أبو هريرة رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: ( إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا ) .

وفى حديث آخر لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ( والحديث يدل بمنطوقه على التحديث.

وقد عرف فى توضيح لمفهوم القيمة: بأنه كل ماله قيمة من الأصول أو الأسس أو العقائد، سواء أكانت القيمة عقلية أو اجتماعية أو عقائدية ، ومن أمثلة تزاحم القيم: الدليل، التوحيد، الفقر.

كما أضاف أن قيمة التوحيد هى أساس القيم التى جاءت بها الشريعة .

و فرق "د/ الصبيح" بين التأويل القديم، والتأويل الحديث، وكيف أن التأويل القديم كان يراعى الدلالة اللغوية المرجحة، بينما التأويل الحديث ينتج عن معالم الشريعة، وبذلك يكون هو فى حد ذاته الشريعة .

وتناول فى المحور الأخير الحديث تجربة المسلمين مع الحضارة الغربية، ومواجهتها، وما أسفرت عنه من سلبيات تمثلت فى: ضعف المسلمين وتفرقهم، وانتشار التصوف والتقليد بينهم، وامتلاك الغرب لعناصر القوة المادية.


تاريخ الإضافة 09 / 01 / 2014
عدد المشاهدات 1011
التقييم
 ارسال لصديق 

الفعاليات