نظمت الجمعية محاضرة بعنوان (التحولات الفكرية خلال مائة عام) للدكتور: حسن بن صالح الحميد الأستاذ المساعد بقسم القرآن وعلومه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم، وذلك يوم الثلاثاء 3/6/1433 هـ في رحاب مكتبة الملك سعود ببريدة. ي

ببروقد ابتدأ " د.الحميد " المحاضرة بتعريف التحول: بأنه ثورة فكرية على وضع سائد يقودها أفراد فى ظروف غير عادية، ويتبعها تحول سلوكى على مستوى هذا المجتمع، كما أن التحول هو ردة فعل غير عادية تتسم بالعنف الفردى أو الجماعى مستفيدة من تلك الظروف، وأن الذين يقودون التحولات الفكرية هم أفراد غير عاديين فى قدراتهم وامكاناتهم، يرفعون شعارات معبرة عن الضرر الذى يشعرون به، وهذا هو إكسير نجاح تغييرهم، كالرسل والأنبياء.

وتساءل هل التحولات مضت محصورة على مائة عام مضت؟ وأجاب أن التغيير سنة كونية، وحراك المجتمع هو طبيعة الحياة ولكى يميز الله الطيب من الخبيث، فكلما تغيرت الظروف تغيرت الروىء والأفكار، وانتصرت روىء وانهزمت أخرى بغض النظر عن صواب أو خطأ المنتصر.

وتحدث عن مرحلة القومية العربية وظهورها، ونشأة الأحزاب القومية والتنظيمات الاشتراكية، ومن أهم سمات هذه المرحلة: عدم  الاستقرار، والتصحر الفكري والديني، وانحصار دور المؤسسة الدينية.

ثم انتقل للحديث عن نكسة 1967، وأطلق عليها مرحلة السقوط المدوي وبداية المشروع البديل، حيث سقطت القومية العربية، وظهر كل من التيار الليبرالي والتيار الإسلامي.

  كما تحدث عن الربيع العربي، وكيف أنه أعاد هيكلة الأمور وأظهر الإسلام بمظهر أكثر قوة، وكذلك عن دور الثورات العربية  فى إعطاء الإسلام المشروعية لكى يمثل نفسه داخل المجتمعات.

وشدد على أهمية دور العلماء فى التوجيه والاصلاح، وعلى دور الدولة فى اصلاح الأوضاع السياسية والاقتصادية والفكرية والعقدية والاجتماعية والإعلامية بشكل حقيقي وليس ديكوري.

 وفى ختام المحاضرة تساءل عن موقع الإسلام اليوم، وفى المستقبل- بالنظر إلى التحولات الفكرية؟

وأجاب بأنه يوجد رأيان الأول: ويتبناه الليبراليون والعلمانيون ويقولون إن الإسلام ينبغي أن ينزوي، وأن الحرية التى جاء بها الربيع العربي يجب أن تكتسح كل شيء حتى المرجعية الدينية – وهو رأى نشاز وقليل.

والرأى الثانى: وهو رأى جمهور الأمة وجمهور العقلاء ويقول بأنه ينبغي أن يتجاوز الإسلام المراحل السابقة، ويستعيد مكانته الطبيعية - ويرى فضيلته أن هذا الرأى يمكن تطبيقه إذا سلمت النوايا وتضافرت الجهود واجتمعت على كلمة سواء. 






تاريخ الإضافة 15 / 11 / 2013
عدد المشاهدات 1138
التقييم
 ارسال لصديق 

الفعاليات