نظمت الجمعية حلقة نقاش بعنوان: )نقد التراث فى الفكر العربى المعاصر(قدمها:

فضيلة الشيخ الدكتور: سليمان بن عبد العزيز الربعي الأستاذ المساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم.

وفضيلة الشيخ الدكتور: خالد بن عبد العزيز السيف الأستاذ المساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية الشريعة والدراسات الاسلامية بجامعة القصيم، وذلك يوم الثلاثاء 1431/12/3هـ في رحاب الكلية.

 وقد ابتدأ " د.الربعي " حديثه بتعريف مصطلح نقد التراث في الفكر العربي المعاصر ومستويات استعماله، مبيناً أن ثمة إشكالات كثيرة تتجاذبه بكونه مصطلحاً مركباً ومعقداً ومثقلاً بالدلالات، بما يوجب تفكيكه، إذ يستعمله بعض المفكرين بمعنى الاجتهاد البشري، موضحاً أن هذا مفهوم صحيح - في حين يطلقه بعضهم على القرآن والسنة، وبهذا يكون مرفوضاً لأنه ليس تراثاً، وإنما وحي مقدس يتساوى في الإيمان به وتعظيمه الخلف مع السلف.

وتطرق " د.السيف " إلى مناهج المفكرين في نقد التراث، مستعرضاً بعض القراءات الفكرية المعاصرة لدى بعض المفكرين كمشروع حسين مروة، وطيب تيزيني، ومحمد عابد الجابري، وحسن حنفي، ثم تناول مشروع القراءة السياسية للتراث عند بعض المفكرين،وذكر بعض الأمثلة والشواهد على هذا.

ثم عاد الحديث إلى" د.الربعي " ليستعرض الجذور التاريخية للمصطلح لافتاً إلى أن المشاريع التي توجهت إلى نقد النص ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، مبيناً الاختلاف المنهجى والمعارفي والمقاصدي في اتجاهاتها، اذ بدأت بنقد النص من داخله وبأدوات تراثية، مروراً بمشاريع القطعية الأبستمولوجية بين النص وأدوات نقده، وانتهاءً بمشاريع الهدم الأنسنية والتاريخانية التي شهدها العقد الأخير من القرن ذاته. واختتم حديثه عن حالات الالتباس المنهجي التي يمر بها بعض المفكرين إلى درجة تبادل الاتهامات الفكرية بينهم.

كما تحدث " د.السيف " عن مشروعية نقد التراث بين الموضوعية وعدمها، فتناول الموقف الصحيح من هذه القراءات، وأن الموضوعية تقتضي تناولها بمنهجية علمية فاحصة وعادلة، واختتم حديثه مؤكداً أن " نقد التراث في الفكر العربي المعاصر " موضوع متشعب ويحتاج إلى حلقات متواصلة، وأن مهمة المتخصصين بالغة الأهمية في هذه المرحلة نظراً لكثرة الأطروحات المتنوعة الغالية في نقد تراثنا الإسلامي، ويكفينا من هذه الحلقة أن نستفز المعنيين بالفكر إلى أهمية الموضوع وحيويته.

 

تاريخ الإضافة 01 / 01 / 2014
عدد المشاهدات 1037
التقييم
 ارسال لصديق 

الفعاليات