نظمت الجمعية محاضرة بعنوان: ))قراءة فكرية في النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية( لسمو الأمير الدكتور: فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم، وذلك يوم الثلاثاء 1431/7/3هـ في رحاب مركز الملك خالد الحضاري ببريدة.

وقد اشتملت المحاضرة علي محورين الأول: التعريف بالنظام الأساسي للحكم، وتناول فيه التعريف بالنظام وتحديد نشأته وجذوره التاريخية وأهميته.

والمحور الثاني: قراءة في النظام الأساسي للحكم، وتناول فيه تحليل بعض مواد النظام واستخلاص مضامينه، فيما يتعلق ببعض المبادئ الدستورية التي احتوى عليه.

وقال سموه إن نظام الحكم يعد أهم وثيقة دستورية في المملكة، وقد جاء مميزاً بصفاء المصدر وأصالة المنهج وسمو الأهداف مستمداً أصوله من الشريعة الإسلامية مع مسايرة أعراف المجتمع السعودي والمحافظة على قيمه وأصالته، وهو بذلك يتميز عن بعض دساتير وأنظمة الحكم التي تبنت قوانين وضعية تخالف الشريعة الإسلامية.

وأكد سموه أن النظام الأساسي للحكم جاء ليسهم في ترسيخ تجربة الدولة السعودية في بناء مجتمع يعد نموذجاً للمجتمع الإسلامي المعاصر المتمسك بعقيدة الإسلام وتطبيق شريعته، مع الأخذ في الوقت نفسه بأسباب التطور العلمي والتقني في مختلف مجالات الحياة، داعياً الباحثين والمهتمين إلى إجراء المزيد من البحوث والدراسات لنظام الحكم لاكتشاف سماته وخصائصه الفريدة، وبخاصة فيما يتعلق بالحقوق والواجبات والحريات العامة، والشؤون الاقتصادية والمالية.

وفي ختام المحاضرة اقترح سمو نائب أمير منطقة القصيمعلى الجامعات وبخاصة أقسام الشريعة والسياسة والأنظمة والإعلام "تخصيص مقرر لتدريس النظام الأساسي للحكم ضمن خططها ومناهجها الدراسية نظراً لأهميته القصوى للدارسين في هذه التخصصات".


تاريخ الإضافة 01 / 01 / 2014
عدد المشاهدات 1663
التقييم
 ارسال لصديق 

الفعاليات